المقالات

تسويق عقارات الكويت

تسويق عقارات الكويت

يُعد التسويق العقاري عبر الإنترنت مجالاً تنافسياً للغاية، وهناك حاجة إلى استراتيجية واضحة للبقاء في هذا القطاع المزدحم، الذي يحقق نمواً اقتصادياً في مجموعة متنوعة من البلدان. والطريقة للقيام بذلك هي فهم ما يجعل التسويق العقاري فريداً من نوعه، وما الذي يجذب العملاء ويحتفظ بهم، وفهم الأدوات والوسائل.
من الشائع اختزال التسويق العقاري عبر الإنترنت في البيع والشراء والتأجير، ولكن التسويق الجيد في هذا المجال يتعلق بخلق عملية تواصل متكاملة مع العملاء المحتملين وبناء ولائهم وجعلهم مسوقين لك.

ولكن قد يكون السؤال الرئيسي الذي يدور في ذهنك هو: كيف يمكنني النجاح في مثل هذه السوق التنافسية؟ ما الذي سيجعلني متميزاً، وكيف يمكنني الوصول إلى جمهوري وإقناعهم بإتمام الصفقة؟ إذا كنت ترغب في معرفة كل هذا، فهذه المقالة تحتوي على الأسرار التي ستساعدك.

ما هو التسويق العقاري؟

يعد امتلاك العقارات حلماً للكثيرين وفرصة استثمارية للبعض الآخر. وذلك لأن قطاع العقارات يمثل نسبة كبيرة من الناتج المحلي الإجمالي ويعتبر مصدر دخل جيد عند تأجيره أو إعادة بيعه لاحقاً. ونظراً لأنه قطاع مستقر، فإن العديد من الشركات والأفراد يستثمرون أموالهم في هذا القطاع الضخم، وفي هذا الصدد، يمكن للمسوقين العقاريين أن يميزوا أنفسهم عن منافسيهم ويجذبوا المزيد من العملاء باتباع استراتيجية التسويق الخاصة بهم.

يستهدف تسويق العقارات عبر الإنترنت المزيد من العملاء المحتملين لشراء أو تأجير أو بيع عقارك، وتحتاج إلى وضع استراتيجية تسويقية ترسم طريق النجاح، وتبني الثقة والرضا مع العملاء قبل وبعد كل صفقة وتضمن نمو المبيعات على المدى الطويل .

ينفق الأشخاص الذين يستثمرون في العقارات مبالغ كبيرة من المال ويحتاجون إلى خدمات خاصة. هذا لأنهم ربما ادخروا تلك الأموال على مر السنين لتحقيق أحلامهم الكبيرة. لذلك، لكي تبقى متقدماً على منافسيك، عليك أن تعرف أن بناء العلاقات مع عملائك وجعل تجربتهم رائعة هو المفتاح لحل مشكلة بطء المبيعات.

هل التسويق العقاري عبر الإنترنت مهم؟

يقلل العديد من وكلاء العقارات ورواد الأعمال من دور الإنترنت في تسويق مشاريعهم، ولكن التسويق العقاري عبر الإنترنت يمكن أن يزيد من الوعي بعلامتك التجارية ويميزك عن منافسيك. فيما يلي بعض الفوائد الأخرى التي يمكن أن يجلبها التسويق عبر الإنترنت لعقاراتك

البحث عن العقارات عبر الإنترنت.
اليوم، يستخدم عدد أكبر من الأشخاص أكثر من أي وقت مضى محركات البحث مثل جوجل للعثور على المعلومات التي يحتاجون إلى معرفتها والخدمات التي يحتاجون إليها. لا أحد يريد أن يسأل صديقاً أو قريباً إذا كان بإمكانه العمل عبر الهاتف، و70% من الوكلاء والوسطاء العقاريين لديهم موقع إلكتروني بالفعل. باختصار، يزيد التسويق العقاري عبر الإنترنت من الوعي بعلامتك التجارية. فالإنترنت هو المكان الذي يعيش فيه عملاؤك ويقضون فيه معظم وقتهم، وليس من الحكمة أن تفوت فرصة العثور على عملك عندما يبحثون.

الفيديو ينتشر على نطاق واسع
يحتل التسويق عبر الفيديو موقع الصدارة في التسويق الفيروسي باستخدام تجربة الشراء عبر الإنترنت، حيث تزيد استفسارات العملاء من الوكلاء العقاريين الذين يقدمون مقاطع فيديو لعملائهم بنسبة 403% عن أولئك الذين لا يقدمون ذلك. ونظراً لأن 41% من العملاء يشترون العقارات عبر هواتفهم المحمولة، ويفضل العملاء الشراء عبر الهاتف المحمول، فمن المهم أن تجعل تجربة الشراء عبر الهاتف المحمول متاحة بسهولة على موقعك الإلكتروني.

تعزيز المبيعات من خلال المراجعات
إذا كان من المهم لأي شركة أن تقدم مراجعات من العملاء الذين جربوا خدماتها، فإن الأمر أكثر أهمية بالنسبة للمشاريع العقارية. وذلك لأنه يبني المصداقية ويجعل من السهل كسب ثقة العملاء.

سهولة الوصول إلى العملاء
لن يتمكن كل شخص ترغب في الوصول إليه من رؤية ملصقاتك في الشارع، ولكن كل شخص تقريباً لديه هاتف محمول، لذا يمكنك توجيه إعلاناتك إليهم في أي مكان في مدينتك أو أي مدينة أخرى تستهدفها. فرص للإبداع
اختبر إعلاناتك أو أعد تطويرها، وتوقف عن الإعلانات التي تعمل باللمس، وتفاعل مع عملائك من خلال القصص والتعليقات، والأفكار المختلفة للتواصل عن قرب مع عملائك، وحاول أن تظهر إبداعك لعملائك على موقعك الإلكتروني أو حسابك على الإنترنت.

جميع المنافسين عبر الإنترنت
بدأ جميع المنافسين العقاريين في التواجد بقوة على الإنترنت ويقومون بتنفيذ أو يخططون لحملات إعلانية مختلفة. هذا هو المكان الذي يجب أن تبدأ فيه الآن لبناء حضور قوي لموقعك الإلكتروني وحساباتك وتسويقك الرقمي عبر الإنترنت.

قياس النجاح بسهولة
في حين أن الوسائل التقليدية للتسويق العقاري لا تسمح لك بقياس نجاح حملاتك أو عدد الأشخاص الذين شاهدوا إعلاناتك في الشارع، فإن التسويق العقاري عبر الإنترنت يتيح لك معرفة عدد الأشخاص الذين شاهدوا إعلاناتك وتفاعلوا معها، وبالتالي يمكنك معرفة نقاط ضعف إعلاناتك وأين تحتاج إلى تحسين يمكنك معرفة من أين يأتي عملاؤك وما الذي يتوقعونه وأعمارهم ومستواهم الاقتصادي وما هي الاستراتيجيات التي يجب عليك تنفيذها.

كيفية تطوير استراتيجية التسويق العقاري عبر الإنترنت

أياً كان حجم وكالتك العقارية، أوافق على أن العمل باستراتيجية واضحة سيساعدك على أن تكون منظماً ولا تهدر الموارد من أجل تحقيق أهدافك. بالحديث عن الأهداف، هذا هو أول ما تحتاج إلى تحديده لمعرفة ما تريد الوصول إليه وتحقيقه.

مهما كان عملك، يجب أن يكون لديك هدف نهائي. على سبيل المثال، زيادة المبيعات أو الأرباح بنسبة معينة لذلك، يجب تقسيم المهمة إلى أهداف أصغر والعمل عليها خطوة بخطوة حتى الوصول إلى الهدف النهائي:
الخطة.
قبل وضع الخطوات التسويقية موضع التنفيذ، من المهم تحديد أهدافها وجدواها، وهذا يعني معرفة منافسيك والبحث عنهم، والاطلاع على ممارساتهم في السوق وتوقعات عملائهم المستهدفين، وتلبية احتياجاتهم وتوقعاتهم مع تخطيط الاستراتيجيات والعروض التقديمية، والبحث عن عملائك وإذا ما كانوا يرون لا يمكن القيام بذلك إلا من خلال إعداد الرسائل بلهجة تناسبهم بحيث لا يصدونها.

الحضور المرئي والمحتوى مهمان أيضاً. إذا كنا نتحدث عن العقارات، فمن المهم أن تكون الصور المقدمة ذات جودة عالية، حيث أن المكان الذي يشتري فيه العملاء أو يستأجرون فيه هو المكان الذي يعيشون فيه. ولتحقيق تواصل أفضل مع العملاء، يمكنك الاعتماد على المصورين المحترفين المتخصصين في تصوير المباني والمنشآت لنقل المعلومات بصور تترك انطباعاً قوياً لدى الناس. من المهم أيضاً توحيد الحضور البصري من أجل بناء صور ذهنية للعملاء والموظفين عن العلامة التجارية.

تحليل منافسيك
إحدى أهم الخطوات في التسويق العقاري عبر الإنترنت هي معرفة منافسيك وما يفعلونه للترويج لخدماتهم وتقديم أنفسهم والتواصل مع عملائهم.

ما الذي تحتاج إلى تحليله بالضبط؟

تعرّف على الأسعار التي يبيعون بها عقاراتهم وخدماتهم وحدد أسعارك في نطاق مماثل لأسعارهم.
اكتشف كيف يحصلون على عملاء جدد، وما هي الأساليب التي يستخدمونها، وأسلوب حملاتهم الإعلانية وتوقيتها، وموقعهم الإلكتروني.
كيف يتواصلون مع عملائهم، ما هي رحلة مبيعاتهم من لحظة اتصالهم بك حتى إتمام صفقة أو رفضهم لإتمام صفقة؟

ما هي أهدافك؟

يعد التفكير في الأهداف التي تريد الوصول إليها جزءًا لا يتجزأ ومهمًا من خطة تسويق عقاراتك عبر الإنترنت. تتبّع الأرقام التي حققتها في الماضي، وعدد الصفقات التي أبرمتها وإنفاقك التسويقي، وحدد أهدافك بناءً على هذه البيانات. يجب أن تكون الأهداف محددة وقابلة للقياس وواقعية وقابلة للتحقيق ومحددة زمنياً.

تعمل العديد من شركات التسويق العقاري في مناطق محلية صغيرة، لذا فإن التركيز على الأهداف المحلية التي تريد الوصول إليها سيجعل جهودك التسويقية أكثر نجاحاً.

لمن تبيع أو تؤجر؟

من الخطأ أن تظن أنك تعرف جمهورك دون إجراء بحث وتحليل لأعمارهم وجنسهم وموقعهم وتفضيلاتهم وشهيتهم وقدرتهم الشرائية. إن الفهم العميق لقاعدة عملائك هو جزء لا يتجزأ من خطة التسويق العقاري عبر الإنترنت. ولزيادة المبيعات، حدد من هم عملاؤك المستهدفون واستكشف ملفاتهم الشخصية وخصائصهم وما يحبونه وما يكرهونه والقواسم المشتركة بينهم. من خلال معرفة عملائك المحتملين، يمكنك إنشاء رسائل ذات صلة بهم وفهمهم بشكل أفضل وتقديمها بشكل مناسب عبر منصات مختلفة.

ميّز نفسك عن الآخرين في السوق

كما ذكرنا أعلاه، فإن سوق العقارات يتسم بالتنافسية الشديدة، لذلك من المهم أن تميز نفسك عن الشركات الأخرى التي تتنافس أو قد تتنافس على نفس العملاء. ركز على نقاط القوة التي تميزك عن غيرك، ونقاط القوة التي تعالج نقاط الضعف في حياة عملائك، واستخدم نقاط القوة هذه كفرصة لإظهار القيمة المضافة التي تضيفها إلى حياتهم.

احسب ميزانيتك.

على الرغم من أهمية الميزانية للتأكد من أنك تعرف بالضبط ما تنفقه على التسويق العقاري عبر الإنترنت، إلا أن الأهم من ذلك هو أن تفهم كيف ستستثمر ميزانيتك لضمان عدم إهدار المال. للقيام بذلك بشكل صحيح، قم بتجميع قائمة بأدوات التسويق العقاري التي تريد الوصول إلى جمهورك باستخدامها وابدأ في تحديد أولويات الخيارات المختلفة، والسعر الذي ستدفعه مقابل الأدوات والأشخاص الذين سيساعدونك في تنفيذ خطتك التسويقية.

كيف ستقيس النجاح؟

من المؤكد أن خطة التسويق العقاري عبر الإنترنت سيكون لها تأثير إيجابي على عملك. فمن خلال البدء في فهم الاتجاهات، والتواجد بين عملائك على المنصات المختلفة، وزيادة تواجدك على المستوى المحلي والأكبر، سيؤدي ذلك أيضًا إلى تحسين نتائجك وتطوير أدائك باستمرار وضمان أنك تسير في الاتجاه الصحيح إنه يساعدك.

ما هى الطرق التى يمكنك من خلالها التفاعل مع عملائك؟

موقع إلكتروني نشط وجذاب
المدونات
تسويق المحتوى
وسائل التواصل الاجتماعي

وأخيراً.

يمكن أن تساعدك الأفكار التسويقية الواردة في هذه المقالة في الوصول إلى العملاء المحتملين وجذبهم إلى خدماتك العقارية. من خلال خطة تسويقية جيدة الاستهداف، يمكنك الوصول إلى عملائك والتعرف على مشاكلهم وحلها وزيادة احتمالية عثورهم عليك في بحثهم. إذا كان لديك أي أسئلة أو استفسارات، فإن خبراء اى تو ام هنا لمساعدتك.

Leave a comment

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *